روائع الكلام كلمات منتقاه من كتب العلامة الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى
.. تأمل هذه ......
لما طلب آدم الخلود فى الجنة من جانب الشجرة عوقب بالخروج منها , ولما طلب يوسف الخروج من السجن من جهة صاحب الرؤيا لبث فيه بضع سنين , فلا تسأل غير الله فليس دونه واسطة .
....... عجب .......
كيف يكون عاقلا من باع الجنة بشهوة ساعة ؟( وما أكثرهم ) .....
....... محكمات .......
للعبد ستر بينه وبين الله , وستر بينه وبين الناس , فمن هتك الستر الذى بينه وبين الله هتك الله الستر الذى بينه وبين الناس .
تعليقى ببساطة أُصدق الله جل وعلا وسترى العجب العجب
فهل صدقت الله يوما وخذلك الله ؟!!!!!!!!!!!!
....... نتيجة حتمية .......
قال ابن القيم رحمه الله كلاما نفيسا عن آثار المعاصى منها:-
قلة التوفيق , وفساد الرأى , وخفاء الحق , وفساد القلب , وخمول الذكر , وإضاعة الوقت , ونفرة الخلق , والوحشة بين العبد وربه , ومنع إجابة الدعاء , وقسوة القلب , ومحق البركة فى الرزق والعمر , وحرمان العلم , ولباس الذل , وإهانة العدو , وضيق الصدر . والإقتران بقرناء السوء الذين يفسدون القلب , ويضيعون الوقت , وطول الهم والغم , وضنك المعيشة , وكسف البال .....كل هذه تتولد من المعصية والغفلة عن ذكر الله, كما يتولد الزرع عن الماء , والإحراق عن النار .
وأضداد هذه تتولد عنه الطاعة .
.......فروقات عقلية .......
طائر الطمع يرى الحبة , وعين العقل ترى الشرك , غير أن عين الهوى عمياء .
من أعجب الأشياء :- أن تعرف قدر الربح فى معاملته سبحانه ثم تعامل غيره ,وأن تعرف قدر غضبه جل جلاله ثم تتعرض له .
....... قدرات غير محدودة .......
سبق العلم بنبؤة موسى وإيمان آسيا إمرأة فرعون , فسيق تابوته إلى بيتها , فجاء طفل منفرد عن أم , إلى إمرأة خالية من ولد . فلله كم فى هذه القصة من عبر .
كم ذبح فرعون فى طلب موسى من ولد ....ولسان القدر يقول :-لا نربيه إلا فى حجرك !!!!!!!!!!!!
.......العبد الكيس .......
من لطائف التعبد بالنعم أن يستكثر قليلها عليه , ويستقل كثير شكره عليها , ويعلم أنا وصلت إليه من سيده من غير ثمن بذله فيها ولا وسيلة منه توسل بها إليها ولا استحقاق منها لها , وأنها لله فى الحقيقة لا العبد فلا تزيده النعم إلا انكسارا وذلا وتواضعا ومحبة للمنعم وكلما جدد له نعمة أحدث لها عبودبة ومحبة وخضوعا وذلا , وكلما أحث له رضى , وكلما أحدث ذنبا أحدث له توبة وانكساراواعتذارا فهذا هو العبد الكيس والعاجز بمعزل عن ذلك وبالله التوفيق
........زوال الجبال.......
وزوال الجبال عن أماكنها أسهل من زوال هذه الأربعة عمن بلى بها :-
( الكبر , الحسد , الغضب , الشهوة )
ولاسيما إذا صارت هيئات راسخة وملكات وصفات ثابتة فإنه لا يستقيم له معها عمل البتة ولاتزكو نفسه مع قيامه بها وكلما اجتهد فى العمل أفسدته عليه هذه الأربعة
فمن فتحها على نفسه فتح عليه أبواب الشرور كلها عاجلا أو آجلا ....
ومن أغلقها على نفسه أغلق عنه أبواب الشر .
....... النفس والرحى .......
وقد خلق الله سبحانه النفس شبيهة بالرحى الدائرة التى لا تسكن ولابد لها من شئ تطحنه , فإن وضع فيها حب طحنته , وإن وضع فيها تراب أو حصى طحنته , فالأفكار والخواطر التى تجول فهى بمنزلة الحب الذى يوضع فى الرحى , ولا تبقى تلك الرحى معطلة قط بل لا بد لها من شئ يوضع فيها , فمن الناس من تطحن رحاه حبا يخرج دقيقا ينفع به نفسه وغيره , وأكثرهم يطحن رملا وحصا وتبنا ونحو ذلك فإذا جاء وقت العجن والخبز تبين له حقيقة طحينه فأنت مرتبط بأفكارك وإن أردت تغير نفسك فغير أفكارك أولا .
_________________